عدد الزوار

الأحد، 27 يونيو 2010

التحكيم

بما ان التحكيم هو جزء من هذه المدونة فسوف ان شاء الله نتناول هذا الباب بشئ من التفصيل المبسط لكي تصل المعلومة للجميع فنقول:
إن سلطة الفصل في المنازعات يعود أساسًا للسلطة القضائية حيث وليت هذا الأمر بالاستقلال عن أي سلطة أخرى من سلطات الدولة,إلا أن هذا الأمر لم يقتصر على السلطة القضائية إذ أجاز للمتنازعين أن يعرضوا منازعاتهم على أفراد من خارج السلطة القضائية فيولونهم أمر حل هذه المنازعات ضمن اطر حددها النظام فإذا كان للقضاء العام الولاية العامة فان التحكيم هو سبيل استثنائي يلجأ إليه المتخاصمون لأسباب أهمها تجنب البطء في إجراءات المحاكمة أمام القضاء العام..كما أن للعلاقات الدولية ونشوء الشركات المتعددة الجنسية سببا في اللجوء الى التحكيم فهو الوسيلة لحل تلك النزاعات الناشئة عن هذه العلاقات .

الأحد، 20 يونيو 2010

سلطات الدولة

 
تتكون السلطات في الدولة من:


ـ السلطة القضائية. ـ السلطة التنفيذية. ـ السلطة التنظيمية. وتتعاون هذه السلطات في أداء وظائفها وفقاً لهذا النظام وغيره من الأنظمة والملك هو مرجع هذه السلطات.  


- مصدر الإفتاء في المملكة العربية السعودية كتاب الله تعالى.. وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم .. ويبين النظام ترتيب هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء واختصاصاتها.


- القضاء سلطة مستقلة ولا سلطان على القضاة في قضائهم لغير سلطان الشريعة الإسلامية.


- حق التقاضي مكفول بالتساوي للمواطنين والمقيمين في المملكة ويبين النظام الإجراءات اللازمة لذلك.


- تطبق المحاكم على القضايا المعروضة أمامها أحكام الشريعة الإسلامية وفقاً لما دل عليه الكتاب والسنة وما يصدره ولي الأمر من أنظمة لا تتعارض مع الكتاب والسنة.


- تختص السلطة التنظيمية بوضع الأنظمة واللوائح فيما يحقق المصلحة أو يرفع المفسدة في شئون الدولة وفقاً لقواعد الشريعة الإسلامية .. وتمارس اختصاصاتها وفقاً لهذا النظام ونظامي مجلس الوزراء ومجلس الشورى.

الثلاثاء، 1 يونيو 2010

تابع .. مقتطفات من دستورنا السعودي


  • تكفل الدولة حرية الملكية الخاصة وحرمتها.. ولا ينزع من أحد ملكه إلا للمصلحة العامة على أن يعوض المالك تعويضاً عادلاً.

  • تحظر المصادرة العامة للأموال ولا تكون عقوبة المصادرة الخاصة إلا بحكم قضائي.

  • تحرص الدولة على تحقيق آمال الأمة العربية والإسلامية في التضامن وتوحيد الكلمة.. وعلى تقوية علاقاتها بالدول الصديقة.

  • تحمى الدولة حقوق الإنسان.. وفق الشريعة الإسلامية .

  • تيسر الدولة مجالات العمل لكل قادر عليه وتسن الأنظمة التي تحمى العامل وصاحب العمل.

  • توفر الدولة الأمن لجميع مواطنيها والمقيمين على إقليمها ولا يجوز تقييد تصرفات أحد أو توقيفه أو حبسه إلى بموجب أحكام النظام. 

  • العقوبة شخصية ولا جريمة ولا عقوبة إلا بناء على نص شرعي أو نص نظامي ولا عقاب إلا على الأعمال اللاحقة للعمل بالنص النظامي.

  • يلتزم المقيمون في المملكة العربية السعودية بأنظمتها وعليهم مراعاة قيم المجتمع السعودي واحترام تقاليده ومشاعره.